تبلیغات
در هم بر هم - تناقضات التیارات الداخلیة للوهابیة وتعددها
در هم بر هم
 

للوهابیة منذ تأسیسها حتى یومنا هذا، تصنیفات و تشعبات عدة، یختبئ وراء كل منها تحزب سیاسی و اجتماعی خاص و حتى نزعات فقهیة خاصة. بین هذا و ذاك یمكن العثور على الوهابیة التكفیریة وصولا إلى الوهابیة العلمانیة، و لكل منها منبت خاص بها. من الطبیعی بان تشكل معرفة مختلف أنواعها ضرورة للتعامل مع الوهابیة و لا یحمل التعامل الموحد مع كافة تلك المجموعات النتیجة المنشودة فی طیاته.

 

 للوهابیة منذ تأسیسها حتى یومنا هذا، تصنیفات و تشعبات عدة، یختبئ وراء كل منها تحزب سیاسی و اجتماعی خاص و حتى نزعات فقهیة خاصة. بین هذا و ذاك یمكن العثور على الوهابیة التكفیریة وصولا إلى الوهابیة العلمانیة، و لكل منها منبت خاص بها. من الطبیعی بان تشكل معرفة مختلف أنواعها ضرورة للتعامل مع الوهابیة و لا یحمل التعامل الموحد مع كافة تلك المجموعات النتیجة المنشودة فی طیاته. بعبارة اجل و لكی نقوم بترتیب أوراق الاستراتیجیات و السیاسات الثقافیة و السیاسیة و الاجتماعیة عند التعامل مع الوهابیة، یجب معرفة أصناف تیارات الوهابیة، نظرا إلى المنشأ السیاسی و الاجتماعی لكل منها، معرفة جیدة و من ثم القیام بتصنیفها. نشاهد فی بعض الحالات بان كافة المجموعات الوهابیة، تعرف من خلال سمة واحدة و یصدر حكما موحدا حول كافة الجماعات، بینما یظهر تنوع الجماعات الوهابیة، بطلان هذا الواقع. ان هذا النوع من المواجهة یحول دون معرفة الوهابیة معرفة شاملة و كاملة. على هذا نقوم فی هذه المقالة بدراسة تیارات الوهابیة فی السعودیة التی تعتبر منبتها و من أهم مراكز الوهابیة.

 

 

تیارات و مجموعات الوهابیة المختلفة

 

1.         تیار الملكیة

 

ان هذا التیار الذی كان له حضوره فی القرن الثانی عشر، هو نفس التیار الحكومی. فمنذ بدایة الأمر و عندما دخل محمد بن عبد الوهاب الدرعیة، قامت الوهابیة بتقسیم نفسها. أما السبب فانه عندما لم یتمكن من بث أفكاره فی بلدة حریملاء، و بلدة العیینة و كذلك فی مكة و المدینة، فاتجه إلى البصرة لكن طرد من هناك. و أخیرا وصل إلى نتیجة بانه یجب ان تكون له دعامة سیاسیة لتحقیق أهدافه.

على هذا عندما دخل الدرعیة (عاصمة الوهابیة)، قام بالتقسیم. تولى نفسه أمر الدیانة التی یتولاها فی یومنا هذا آل الشیخ، و سلم آل سعود أمر السیاسة. على هذا للوهابیة جناحان سارا إلى جنب الآخر منذ البدایة. فان التیار الدینی الذی یكون الفرع الدینی للسعودیة، هو نفس الوهابیة الملكیة. بعبارة اجل لهم علاقة وطیدة بآل سعود. على هذا تغض الوهابیة الملكیة النظر أمام مفاسد آل سعود و المظاهر غیر الدینیة لدیهم. ذلك لان إزالة آل سعود، یساوی إزالتهم عن الوجود. على هذا، لا سبیل أمام القسمین إلا الحفاظ على الآخر. فآل سعود و مع انهم لا یقبلون بآل الشیخ، إلا انهم یبقون علیه و نفس الكلام ینطبق على آل الشیخ. لا شك بانه لو سقطت حكومة آل سعود، لا یبقى وقتئذ مساندا لآل الشیخ فی الساحة.

یطلق على هذا التیار، تیار الجامیة أو تیار الملكیة و فی بعض الأحیان تیار التقلیدیة. أما تیار الجامیة فهو التیار الذی یهدف إلى إضفاء الشرعیة على ممارسات آل سعود؛ أی الاستفادة الادواتیة من الدین.

أما الوهابیة الملكیة فلها عدة مجموعات تضفی الشرعیة على ممارسات آل سعود: منها لجنة العلماء و هی ناشطة جدا. و الأخرى هیئة كبار العلماء و جامعة المدینة و هیئة الأمر بالمعروف والنهی عن المنكر، إذ تعتبر من المؤسسات التابعة للوهابیة الملكیة و لها نفوذها فی الرابطة الإسلامیة و هی تنظیم عالمی. انهم و بواسطة هذه الآلیات و الوسائل یضفون الشرعیة على نشاط آل سعود، على سبیل المثال و فی الحرب الخلیج الفارسی الأول عام 2003 و عندما أرادت الولایات المتحدة شن الهجوم على العراق، فأنها قامت بتأسیس قاعدة لها فی السعودیة. فی هذه الأثناء كان یتبلور عمل الوهابیة الملكیة فی إضفاء الشرعیة على تواجد أمریكا فی السعودیة. على هذا فان سمة تیار الملكیة هو إضفاء الشرعیة على سیاسات و ممارسات آل سعود.

 

2.         تیار الاخوانیة (إخوان التوحید)

 

یعتبر هذا التیار معارضا لتیار الملكیة و مع هذا فانه یؤمن إیمانا تاما بمبادئ و أسس الوهابیة و لا علاقة له بتنظیم الاخوان المسلمین فی مصر. ان فیصل الدویش و سلطان بن بجاد هما قائدان لهذا التیار. انهم شنوا عام 1979 أی بعد ستة أشهر على انتصار الثورة الإسلامیة هجوما على مسجد الحرام وهیمنوا علیه. ان أیدیولوجیة هذه الجماعة الوهابیة و انها تنتمی إلى الوهابیة. انهم أكثر الأشخاص التزاما بمعتقدات محمد بن عبد الوهاب و بما انهم یرون بان تیار الملكیة انحرف عن مسار محمد بن عبد الوهاب، على هذا فان هذا التیار قام بمحاربة هذا الانحراف. یضرب جذور تیار الإخوان فی عهد عبد العزیز. كان یشاهد عبد العزیز بانه كافة العرب متفرقون فی شبه الجزیرة العربیة. فكان ینبغی جمعهم و تنظیمهم لكی یؤسس جیشا. على هذا قام بإنشاء مدن و أسكنهم فی تلك المدن و اخرج من هذه المدن الجیش و كان بإمكانه تعبئتهم، متى ما شاء؛ على سبیل المثال كانت الأرطاویة من المدن التی أنشئها، أطلق عبد العزیز على العرب الذین أسكنهم فی هذه المدینة، الإخوان. انهم كانوا رحل و بدو و متفرقون سابقا، لكنه اسكنه فی هذه المدن، و أرسل دعاة الوهابیین إلى تلك المدن و آمنوا بمعتقدات محمد بن عبد الوهاب نتیجة القیام بالدعایة الكبیرة و تحولوا إلى جیوش لعبد العزیز.

 

هكذا أنجزت كافة فتوحات عبد العزیز فی الفترة الثالثة لحكم آل سعود بمساعدة الإخوان. ان الإخوان هم من كانوا یفتحون كافة الأمكنة، ارتكبوا مجازر و جرائم فی الطائف إذ عندما أرادوا الدخول من الطائف إلى مكة التی لم تكن تبتعد عنها أكثر من 70 كیلو مترا، خرج سكان مكة المدینة و قالوا یأتی جیشا عرمرما. انهم كانوا خائفین بشدة. لكن عندما فتحوا مكة شعر عبد العزیز بالخطر ، مخافة تسلم الإخوان السلطة و إزاحة آل سعود عن الحكم على هذا دخل معهم فی صراع. انه قتل فیصل الدویش بأبشع الأشكال قطع یدیه و قام بتشویه جسده. قضی على هذا التیار آنذاك و دمرهم عبد العزیز تدمیرا و لم یبق منهم أی اثر. یرى بعض الوهابیین بان ثورة الإخوان تمت بتأثیر من الثورة الإسلامیة. لكن هذا الأمر لیس بصحیح. فأنهم تكونوا نتیجة ردة فعل على تسامح آل سعود و تیار الملكیة. و شنوا هجوما كبیرا على علماء الوهابیة و أرسلوا رسالة إلى عبد العزیز إذ تثیر الانتباه.

 

جاء فی هذه الرسالة بانه لماذا تستخدمون البرقیة؟ عندما دخلت السیارة أطلقوا علیها سیارة الشیطان و قاموا بحرقها، احتجوا على إرسال الشباب إلى خارج البلاد؟ عندما نشاهد فحوى هذه الرسالة، نعرف تماما السبب الكامن وراء هذه الثورة، السبب هو انحراف تیار الجامیة أو الملكیة عن مسار محمد بن عبد الوهاب. یقولون لماذا لم ترغموا شیعة القطیف و الاحساء بالخروج من السعودیة؟ یقولون فی یومنا هذا لماذا لم تعلنوا الجهاد فی العراق. سیطروا على مسجد الحرام عام 79 و لم تتمكن الدولة من إخراج مسجد الحرام من أیدیهم رغم كل ما بذلته من مساعی. اضطرت أخیرا الدولة إلى اللجوء إلى الفرنسیین انهم سكبوا المیاه على مسجد الحرام و ربطوا المیاه بالتیار الكهربائی، تعرضوا إلى صدمات كهربائیة و بهذا استطاعوا إخراجهم. قضی على هؤلاء الأشخاص، لكن بقت أفكار تیار الإخوان ناشطة. یذهب هذا التیار إلى ان الاستفادة من التقنیة والإمكانات الحدیثة كالمروحة و البرقیة و الخ ، بدعة. ان هذا التیار ناشط جدا و یعارض الحكومة.

 

3.         تیار القطبی

 

ضرب هذا التیار بجذوره فی أفكار السید قطب. لهذا كتب علماء الملكیة منهم ربیع المدخلی عدة كتب معارضة مع سید قطب؛ و مرد هذا اختلاف فكرة سید قطب مع هؤلاء. یقول السید قطب: لا اله إلا الله یعنی لا سیادة إلا الله. ان الأصل عند القطبیة هو التوحید فی السیادة؛ بینما انهم یقولون لا معبود إلا لله.

ینشط هذا التیار فی السعودیة كثیرا؛ إذ قام فی السبعینات و الثمانینات بعدة تفجیرات و إثارة الفوضى فی السعودیة. ان تیار القطبی هو تیار ثوری. ان ما أدى إلى عدم العمل على تعرض نظام السعودیة إلى الخطر، هو حرب أفغانستان. عندما شن الشیوعیون الهجوم على أفغانستان، روج آل سعود بان الشیوعیین هیمنوا على بلد إسلامی، فأرسلوا 11 ألف جندیا إلى الحرب فی أفغانستان. ان الجیل الذی یسمى عرب الأفغان، هم ذو أصول عربیة، لكنهم بقوا فی أفغانستان إذ أصبحوا یحملون جنسیتین، ان هذا التیار مازال ناشطا فی السعودیة.

هكذا، ان دولة آل سعود و بغیة التخلص من مواجهة المعارضة داخلیا التی تحمل أفكار سید قطب، أرسلتهم إلى خارج المملكة بذریعة الحرب مع أعداء الإسلام.

یعارض التیار القطبی، تیار الإخوان بشدة، كما یعارض تیار الملكیة؛ ذلك لأنه یذهب إلى انهم یخدمون أصحاب القصور و الفراعنة.

 

4.         السلفیون الجدد

 

هناك تیار فی صفوف الوهابیة إذ یعد إصلاحیا یشمئز من التطرف السائد على الوهابیة. نسمی هذا التیار بالسلفیین الجدد. ان هذا التیار یعتبر سلفیا من جهة، و من جهة أخرى یحمل معتقدات حدیثة. ان هذه الجماعة تلتزم بمعتقدات الوهابیة من جهة و ترید من جانب آخر بان تستفید من تجلیات الحضارة وتجلیات الحداثة. على هذا فأنها توجه نقدها إلى النظام الملكی. و ترى بان النظام یجب ان یكون دستوریا على اقل تقدیر و یجب ان تسود الدیمقراطیة على المجتمع، انها تنتقد غیاب حقوق المواطنة فی المملكة العربیة. تتحدث عن حریة الصحافة و توجه نقدها لبعض تیارات التكفیریة المتطرفة الوهابیة. ان السلفیین الجدد، یتواجدون فی هیكلة لجنة العلماء أو هیئة الكبار فی بعض الأحیان. هناك بعض أعضاء كبار العلماء و خلافا للوهابیین الذین لدیهم لحى طویلة، فأنهم یحلقون لحیتهم و یعارضون بشدة فتاوى متطرفة كفتوى تهدیم الحرمین العسكریین.

یعود بدایة فكرة السلفیین الجدد إلى فترة هجوم أمریكا على العراق فی حرب الخلیج الفارسی. عندما انشات أمریكا قاعدة عسكریة فی المملكة، حدث خلافا بین علماء الوهابیة، سببه إنشاء قاعدة عسكریة أمریكیة فی الأراضی الإسلامیة المقدسة و شنهم الهجوم من هذا البلد على بلد إسلامی آخر و یرتكبون المجازر. قام تیار الملكیة بمساعدة حكومة آل سعود و أعلن رسمیا بانه بإمكان الأمریكیین بناء قاعدة فی السعودیة. ظهر فی النقیض من تیار الملكیة، السلفیون الجدد و قالوا لا یمكن السماح لأمریكا ببناء قاعدة فی المجتمع السعودی. منذ هذه الفترة نرى بأنهم أرسلوا رسائل عدة إلى هیئة كبار العلماء والى الدولة و أعربوا عن معارضتهم مع تلك القضیة. أنشئوا عام 1993 لجنة تدعى لجنة "الدفاع عن الحقوق الشرعیة" و قامت الدولة بمواجهتهم بشدة و اعتقلت بعضهم و لاذ البعض الآخر بالفرار بینما توجه إلى خارج البلاد كما تاب عدد منهم. من الملفت وجود شخصیات متطرفة سلفیة فی هذه اللجنة من أمثال بن جبرین.

خرجت فیما بعد شخصیات بارزة من جوف هذا التیار و تركوا تأثیرهم على المجتمع السعودی من المثال المسعری و التوجیری و الرشودی و حتى سفر الحوالى. یعتبر سلمان العودة شخصیة علمیة و كتب كتابا یسمى صفة الغرباء، هاجم من خلاله الوهابیة بشدة. تم تألیف كتب كثیرة، معارضة مع هذا الكتاب و ان مازال یدافع عن أفكاره بشدة. یعمل تیار ناشط جدا و یعد من السلفیین الجدد فی لندن، كمعارض مع الحكومة و ینشر المجلات و یذهب أعضاءه إلى إمكانیة التغییر و لدیهم نظرة معتدلة تجاه الشیعة.

ان السلفیین الجدد یناقشون الأمور و یقومون بالمناظرة و تركوا الأفكار التكفیریة التی تعتبر جزءا من مبادئ الوهابیة و یقومون بالتعامل مع الآخرین. انهم یؤیدون محمد بن عبد الوهاب لكنهم یؤمنون بالإصلاح یقبلون بقضیة التوحید الإلهی لكنهم یقولون بان هذا لیس بصحیح فأننا نعتبر كافة المسلمین بالكفرة، بسبب القراءة التی نحملها من التوحید. أقیم مؤخرا مؤتمر فی الریاض حمل عنوان مكانة التكفیر فی الفكر الإسلامی. قام السید عبد العزیز آل الشیخ و هو رئیس هیئة كبار العلماء فی رسالة منه إلى المؤتمر برفض التكفیر لأنهم كانوا یخافون عدم المشاركة الناشطة فی حركة الصحوة الإسلامیة. انهم یریدون ان یظهروا بأنهم یتعاملون مع العالم الإسلامی ویسیرون إلى جانبه.

 

5.         تیار العلمانیة

 

ان تیار العلمانیة یعد من التیارات الداخلیة للوهابیة فی المملكة العربیة إذ یحمل أفكارا لیبرالیة، لو قمنا بتقسیم شامل لرأینا بان هناك تیارین فی السعودیة و هما تیار العلمانیة وتیار الدینیین. تحدثنا فیما سبق عن التیارات الدینیة، أما فی مجال التیارات العلمانیة، فنرى تیارین:

1.         تیار اللیبرالیة المعارض للدولة، إذ یرى بان المجتمع یجب ان یكون حرا كالغرب. انهم یعتقدون بان الكثیر من القوانین فی السعودیة منتهكة؛ منها حق التصویت و قیادة المرأة للسیارة و حریة الصحف. ان المنتمین إلى هذا التیار یعتبرون من أثریاء المملكة ویدرسون فی أمریكا و بریطانیا و یمتلكون مناصب تخصصیة فی السعودیة كالإذاعة و التلیفزیون (قناة العربیة و ام بی سی)

2.         أما تیار العلمانیة الأخرى فهو تیار الدولة. قد ألف السید ناصر السعید كتابا مفیدا یحمل عنوان "تاریخ آل سعود" وانتقد بشدة المفاسد والمشاكل التی قد سببها آل سعود. انه یقول بأنهم یدعون الإسلام لكنهم لیسوا بمسلمین.

كما اظهر السید ناصر السعید فساد الحكام فی كتاب آخر یسمى نهایة الطاغیة، بواسطة الأشعار و الكاریكاتیر. انه تحدث فی كتابه المعنون بـ "ثلاثة كتب فی كتاب واحد" لهذه القضایا بالتفاصیل و بین كیف یطلقون علیه خادم الحرمین الشریفین و من جهة أخرى یأتی بصور یقف السید فهد إلى جانب الملكة إلیزابیث البریطانیة و التقط صورا مع كارتر و صافحه. (أثارت صورة فهد مع كارتر و هم یشربان الشراب الكثیر من الجدل.)

هناك تیار داخل الدولة یسمى تیار سلطان و هو ینتمی إلى أمیر عبد الله و انه یعتبر تیارا علمانیا كاملا و  فی المقابل هناك تیار داخل الأسرة الحاكمة، یمثله الأمیر نایف. ان هذا التیار ملتزم تماما بالوهابیة لكن هذا لا یعنی بانه رجل دینی، بل بما انه یرى بان الحفاظ على آل سعود و قوامهم یتوقف على دعم الوهابیة. فان الانتماءات المعارضة للشیعة، تتواجد فی أفكار نایف، خلافا لأفكار أمیر عبد الله الذی لا تتسم بهذه الحدة.

خلاصة القول فانه حتى فی النظام الحاكم، فی صفوف الأمراء – إذ یقال بان آل سعود یبلغون 6 آلاف أمیر – توجد خلافات حادة و شدیدة.

 

الوهابیة و الصحوة الإسلامیة

ان رمز الوهابیة هو تیار الملكیة و ارتبطت مصالح الملكیة بآل سعود. ان طبیعة التیارات التی تكونت فی الدول الإسلامیة منها تونس و الیمن و لیبیا و مصر والخ، تتسم بمعارضة الاستبداد و الدكتاتوریة و ان رمز الدكتاتوریة یتبلور فی السعودیة. فلا یبقى شك فی هذا المجال بان الدولة السعودیة لم تكن توافق سقوط حسنی مبارك. كانت تقدم الدعم لـ علی عبد الله صالح بشدة. ان تیار الملكیة ینتمی إلى الدولة، فمن الطبیعی ان لا یوافق الثورات التی شهدتها المنطقة. على هذا یصدرون الفتاوى حول القضایا المصریة، و یعتبرون ان أی معارضة مع الحكومة المصریة، حرام. و یصدرون نفس الفتوى حول الیمن.





نوع مطلب : کالبدشکافی عقاید وهابیت، 
برچسب ها :




 
درباره وبلاگ


مدیر وبلاگ : آزاد نگر

مطالب اخیر
موضوعات
نظرسنجی
نظر شما در مورد این وبـلاگ چیست؟ (لطفاً نظر بدهید.)








آمار وبلاگ
کل بازدید :
بازدید امروز :
بازدید دیروز :
بازدید این ماه :
بازدید ماه قبل :
تعداد نویسندگان :
تعداد کل پست ها :
آخرین بازدید :
آخرین بروز رسانی :

Instagram وصیت شهدا جنگ دفاع مقدس